Page 87 - web
P. 87

‫‪ISSUE No. 446‬‬

                   ‫والثامن عشر ميلاديه الذين من‬                                       ‫ميلادي والذي كتب عن الحرية الدينية‬

                   ‫أبرزهم‪« ‬جون لوك» الذي قام فكره‬       ‫تسهم وسائل الإعلام بدور‬       ‫في‪ ‬الإمــبراطـــوريـة الرومــــانيـــة‪ ‬ووصـــف‬
                   ‫على فكرة أ ّن الناس بطبيعتهم أحرار‬   ‫أساسي في تربية الشباب‬         ‫حقوق الإنسان الأساسية بأنها امتياز‬

                   ‫ومتساوون وإلى حدود الحرب العالمية‬    ‫بروح السلام والعدالة والحرية‬                                 ‫طبيعي‪.‬‬
                   ‫الأولى تكلم الفلاسفة أمثال‪« ‬توماس‬    ‫والاحترام المتبادل والتفاهم‪،‬‬  ‫وي ّتفق المؤرخون بصفة عا ّمة‬
                   ‫بين» و«جون ستارت ميل»‪ ‬و «جورج‬                                      ‫على أ ّن ما دعا إليه‪ ‬نبي الإسلام‬
                                                          ‫بغية تعزيز حقوق الإنسان‬

                   ‫فردرك هيغل» ‪ ‬بالتفصيل عن‬             ‫والمساواة في الحقوق‬           ‫محمد‪  ‬صلى الله عليه وسلم في‬

                        ‫موضوع عالمية حقوق الإنسان‪.‬‬        ‫بين جميع البشر وجميع‬        ‫مجالات عدة كالأمن الاجتماعي‬
                   ‫وبين الحرب العالمية الأولى والثانية‬  ‫الأمم والتقدم الاقتصادي‬       ‫وكيان الأسرة‪ ‬والعبودية‪ ‬وحقوق‬
                   ‫تأسست‪ ‬عصبة الأمم‪ ‬عام ‪1919‬م‬           ‫والاجتماعي‪ ،‬ولها أيضا دور‬     ‫المرأة‪  ‬وتحريم‪ ‬وأد البنات‪ ‬واستغلال‬
                   ‫وذلك خلال مفاوضات‪ ‬معاهدة‬              ‫هام تؤديه في التعريف‬         ‫الفقراء‪ ‬والربا‪ ‬والجريمة‪ ،..‬كلها مفاهيم‬
                   ‫فرساي‪ ‬بعد‪ ‬الحرب العالمية الأولى‪،‬‬     ‫بوجهات نظر الجيل الناهض‬       ‫مبدئية لحقوق الإنسان سبقت عصرها‬
                   ‫والتي أ ّكدت ‪ ‬نزع السلاح ومنع الحرب‬                                ‫وأ ّسست عليها المجتمعات الإسلامية‪.‬‬
                   ‫وتسوية النزاعات بين الدول عن طريق‬             ‫وتطلعاته‪.‬‬            ‫وتعتبر وثيقة «ماجنا كارتا»‪ ‬التي‬

                                              ‫التفاوض‪.‬‬                                           ‫صدرت في عام ‪ 1215‬ميلادي من أهم‬
                                                                              ‫الوثائق التاريخية التي أ ّسست لمفهوم حقوق الإنسان‬
                   ‫وعموم ًا فقد مهد التطور الفكري وثقافة عصر‬
                   ‫التنوير والنتائج الدموية والكارثية للحرب العالمية الثانية‬  ‫والتي تضمنت تخلي الملك عن بعض الحقوق‪ ،‬وتقيده‬
                                                                              ‫باحترام بعض الإجراءات القانونية‪ ،‬كما ش ّرعت المثول أمام‬

                   ‫إلى ‪ ‬الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي هو إعلان‬          ‫المحكمة‪ ،‬والسماح باستئناف الأحكام الصادرة‪.‬‬

                   ‫ومثلت القرون الوسطى الفترة الأساسية التي تبلور فيها غير ملزم تبنته‪ ‬الجمعية العامة للأمم المتحدة‪ ‬في عام‬
                   ‫مفهوم حقوق الإنسان بدفع من فلاسفة القرن السابع ‪1948‬م‪ ،‬كر ّد جزئي على وحشية‪ ‬الحرب العالمية الثانية‪،‬‬

               ‫‪87‬‬
   82   83   84   85   86   87   88   89   90   91   92