Page 87 - web
P. 87
ISSUE No. 446
والثامن عشر ميلاديه الذين من ميلادي والذي كتب عن الحرية الدينية
أبرزهم« جون لوك» الذي قام فكره تسهم وسائل الإعلام بدور في الإمــبراطـــوريـة الرومــــانيـــة ووصـــف
على فكرة أ ّن الناس بطبيعتهم أحرار أساسي في تربية الشباب حقوق الإنسان الأساسية بأنها امتياز
ومتساوون وإلى حدود الحرب العالمية بروح السلام والعدالة والحرية طبيعي.
الأولى تكلم الفلاسفة أمثال« توماس والاحترام المتبادل والتفاهم، وي ّتفق المؤرخون بصفة عا ّمة
بين» و«جون ستارت ميل» و «جورج على أ ّن ما دعا إليه نبي الإسلام
بغية تعزيز حقوق الإنسان
فردرك هيغل» بالتفصيل عن والمساواة في الحقوق محمد صلى الله عليه وسلم في
موضوع عالمية حقوق الإنسان. بين جميع البشر وجميع مجالات عدة كالأمن الاجتماعي
وبين الحرب العالمية الأولى والثانية الأمم والتقدم الاقتصادي وكيان الأسرة والعبودية وحقوق
تأسست عصبة الأمم عام 1919م والاجتماعي ،ولها أيضا دور المرأة وتحريم وأد البنات واستغلال
وذلك خلال مفاوضات معاهدة هام تؤديه في التعريف الفقراء والربا والجريمة ،..كلها مفاهيم
فرساي بعد الحرب العالمية الأولى، بوجهات نظر الجيل الناهض مبدئية لحقوق الإنسان سبقت عصرها
والتي أ ّكدت نزع السلاح ومنع الحرب وأ ّسست عليها المجتمعات الإسلامية.
وتسوية النزاعات بين الدول عن طريق وتطلعاته. وتعتبر وثيقة «ماجنا كارتا» التي
التفاوض. صدرت في عام 1215ميلادي من أهم
الوثائق التاريخية التي أ ّسست لمفهوم حقوق الإنسان
وعموم ًا فقد مهد التطور الفكري وثقافة عصر
التنوير والنتائج الدموية والكارثية للحرب العالمية الثانية والتي تضمنت تخلي الملك عن بعض الحقوق ،وتقيده
باحترام بعض الإجراءات القانونية ،كما ش ّرعت المثول أمام
إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي هو إعلان المحكمة ،والسماح باستئناف الأحكام الصادرة.
ومثلت القرون الوسطى الفترة الأساسية التي تبلور فيها غير ملزم تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام
مفهوم حقوق الإنسان بدفع من فلاسفة القرن السابع 1948م ،كر ّد جزئي على وحشية الحرب العالمية الثانية،
87